fbpx
  • الأربعاء. أكتوبر 16th, 2024

الإحتفالية بالعشرية الأولى لجمعية آفاق لـتأهيل و إدماج الأشخاص فـي وضعية إعاقة

أكتوبر 30, 2023

تحتفل جمعية آفاق لتأهيل وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة (أريف) بالعشرية الأولى على تأسيسها، يوم الجمعة 27 أكتوبر 2023 بدار الثقافة أم السعد بالعيون. سيتخلل الحفل كلمة ترحيبية وعرض شريطين تعريفين بمسارها مع عرض حول المشاريع المنجزة طيلة هذه العشرية واستراحة فنية مقدمة من الأطفال المنخرطين بها، كما سيكرم العديد من الأفراد الذين كان لهم وقع ويد بيضاء في تقوية وازدهار الجمعية.

جمعية آفاق لتأهيل وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة (أريف)  جمعية غير حكومية وغير ربحية تأسست في 26 شتنبر 2013 بمدينة العيون ، تهدف إلى النهوض بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والترافع من أجل دمجهم ومشاركتهم بفعالية في المجتمع. وتعمل على نشر التوعية بالإعاقة والتقليل من انعكاساتها ، وتقديم خدمات الدعم الطبي للفئات الهشة والمعوزة من خلال مركز أولي للدعم الطبي والوظيفي والتربية الخاصة للأطفال ذوي الإعاقة والمساهمة في دمجهم في المسار المدرسي العمومي.

ركزت جمعية (أريف) في البداية على خدمة الترويض الطبي مستهدفة الأشخاص ذوي الإعاقة الناجمة عن إصابة النخاع الشوكي ثم الأطفال ذوي الشلل الدماغي ثم عموم المواطنين من الفئات الهشة وذوي الدخل المحدود، ثم انفتحت على خدمات شبه طبية أخرى لتحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي الإعاقة وتعزيز استقلاليتهم ، بدء بخدمة تقويم النطق و التربية الخاصة، ثم خدمات النفس حركي والمواكبة النفسية، مشكلة فريقا متنوع التخصصات يشتغل بمنهجية المشروع الفردي للعمل بشكل تكاملي ومنسق لتحقيق الأهداف المرصودة لكل طفل والوصول إلى الأثر المنشود، قدمت الجمعية أكثر من 22000 حصة ترويض لحوالي 693 منخرط .

لم تغفل الجمعية عن الترافع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إيمانا منها بضرورة المساهمة في النهوض بها من خلال تصميم وتنفيذ مشاريع متنوعة ومبتكرة لها أهدافها ونتائجها المنتظرة، تجاوز عدد المشاريع سواء الفردية أو في إطار شراكات مع مؤسسات وطنية أو دولية 21 مشروعا، حاولت من خلالها تغطية الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والثقافية والبيئية والتركيز على أهمية تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بهذه الحقوق إسوة بباقي فئات المجتمع. استهدفت الجمعية خلال مشاريعها أكثر من  1300 مستفيد  بحوالي 72 ورشة تدريبية وأيام دراسية و6 حملات تحسيسية ميدانية ومشاركة أكثر من 81 دكتور(ة) وأستاذ(ة).

إن تنزيل هذه المشاريع لم يكن مستطاعا لولا دعم مجموعة من الشركاء الذين آمنوا بمشاريعها أجل خلق التغيير الإيجابي الذي تنشده في المنطقة، فقد وقعت خلال هذه العشرية على العشرات من اتفاقيات الشراكة مع شركاء حكوميين ومؤسساتيين وطنيين وأيضا دوليين.

وتحلم جمعية آفاق لتأهيل وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة (أريف) بتشييد مركز استشفائي لعلاج وإعادة تأهيل الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة بمدينة العيون ، يستوعب 100 سرير، 10 منها مخصصة للمصابين بغيبوبة دماغية، على مساحة 1 هكتار، بطاقم طبي  وإداري  يصل إلى 200 شخص،  تكلفة  هذا  المشروع  الحلم  حوالي   4 مليون دولار.