fbpx
  • الأربعاء. أكتوبر 16th, 2024

الحفل الختامي – مشروع التمثيلية الدامجة

يونيو 28, 2023

الشق: الحفل الختامي

المكان: دار الثقافة ام السعد -العيون

الزمان: 10 يونيو 2023

بدأت أنشطة الحفل الختامي في حدود الساعة الخامسة مساء بإجراءات تهيئة القاعة واستقبال وتسجيل الحضور، وعلى تمام الساعة 18:10 انطلقت الأنشطة الفعلية للحفل الختامي بالنشيد الوطني وتم خلاله عرض العلم الوطني على شاشة المنصة، ثم تلاه كلمة للسيد: المحجوب الدوة رئيس جمعية آفاق لتأهيل وادماج الأشخاص في وضعية إعاقة، تحدث فيها عن السياق الذي جاء فيه المشروع وكيف بدأت الفكرة من فترة طويلة وكيف تم تصميم المشروع ثم قدم جزيل الشكر للشريك الأساسي للجمعية وهو صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء التابع لوزارة الداخلية، والذي كان له الحظ الاوفر في تحويل المشروع من فكرة الى واقع.

ثم قدم السيد الرئيس امتنانه للحضور وفي مقدمتهم مديرية الثقافة التي احتضنت هذا الحفل ثم المتدربات اللائي شاركن في ورشات التكوين التي اطرها مجموعة من الأساتذة الباحثين.

بعده مباشرة القى السيد: محمد عبد ربه رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية العيون، بصفته ممثل الشريك الأساسي كلمة تحدث فيها عن صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء وهو الصندوق المحدث بناء على تعليمات من جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ويهدف بالدرجة الأولى الى تشجيع تمثيلية منصفة للنساء في كل الهيئات المنتخبة، وأعقب ذلك السيد محمد عبد ربه بالحديث عن متابعته لمشروع (التمثيلية الدامجة) المنجز من قبل جمعية آفاق والذي وصل اليوم الى مرحلة الختام حسب قوله، وهو من المشاريع التي تم متابعتها بدقة كبيرة لأجل تحقيق الأهداف المسطرة لها، ثم قدم شكره للجمعية حاملة المشروع على حسن التعامل والتجاوب.

ثم تم عرض شريط مرئي يتناول بالصورة والصوت المراحل التي مر بها مشروع (التمثيلية الدامجة)، انتهى بتصفيق الجمهور، ثم تقدم منسق المشروع، وتكلم عن تفاصيل وجزئيات المشروع ومراحله من الاجتماعات التمهيدية الأولى للإعلان عن المشروع ثم عمليات الاختيار والانتقاء ثم اعداد اليوم الافتتاحي الذي كان فرصة للقاء بالجمهور وعرض فكرة المشروع ومناقشتها من قبل أساتذة باحثين وتناول الفكرة مع الحضور، ثم تحدث عن المراحل اللاحقة من سلسلة الورشات وأنشطة الأيام التحسيسية وصولاً للحفل الختامي، ومر على الأرقام والإحصاءات من عدد حضور الأنشطة السابقة الذي تجاوز 200 مشارك وتحدث عن المتاعب والاجتماعات التقييمية الطويلة وعمليات كتابة واعداد التقارير وغيرها من الأنشطة الخفية عن الجمهور حسب قول منسق المشروع، ثم عرض على الشاشة ملخص بالأرقام حول المشروع ومدته وعدد المستفيدين منه وغيرها من المؤشرات.

وفي الفقرة الموالية تم تقديم شهادات تقديرية وتذكارات لجهات وأشخاص شاركوا في إنجاح المشروع، وهم على التوالي:

  • السيد عبد السلام بيكرات والي جهة العيون الساقية الحمرا ء
  • ممثلي المؤسسات المستقبلة لأنشطة المشروع (الدكتور حميد الركيبي الادريسي مدير المدرسة العليا للتكنولوجا بالعيون، الأستاذ الطيب سامي الصلح المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة العيون، الدكتور طالب بويا أباحازم المنسق الجهوي للتعاون الوطني، الدكتور منتصر الوكيلي المدير الجهوي لقطاع الثقافة بجهة العيون الساقية الحمرا ء)

ثم تم عرض فيديو يحتوي نماذج من تصريحات وانطباعات المشاركين في أنشطة المشروع، وبعده قدم السيد رئيس الجمعية شواهد تقديرية للأساتذة الذين نشطوا الورشات والأيام التحسيسية، وهم:

د مولاي بوبكر حمداني،  د. مينة لغزال ،  د. أحمد لكحل، د. الحسين لعويمر، د. سيدي سيدي محمد حمداني، د.  الحافظ النويني،  د. عائشة الكرشة،  د. محمود عيا ش

ثم تلاه تقديم شهادات مشاركة للنساء المشاركات في الورشات التدريبية، قدمها الأساتذة الحضور، ثم تم تقديم شهادات للأشخاص الذين ساهموا في إنجاح أنشطة المشروع، وهم:

  • محمد عبد ربه رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية العيون
  • د. محمد الزهو أستاذ بمعهد التكنولوجيا التطبيقية الوحدة

ثم قدمت السيدة: مريم لحويمد المديرة  التنفيذية للجمعية شهادات تقدير لطاقم مشروع (التمثيلية الدامجة)

واختتمت أنشطة الحفل بتلاوة برقية ولاء للسدة العالية بالله قرأها السيد المحجوب الدوة، رئيس جمعية آفاق لتأهيل وادماج الأشخاص في وضعية إعاقة، ثم سلمها لممثل ولاية العيون.

التقطت صورة جماعية للحضور، وانتقل الجميع لاستراحة شاي.